تابعونا

لم يتم التحقق

هل تحول مهرجان مراكش الى "دراما" تمتهن فيها كرامة صحافيين مغاربة؟

قصر المؤتمرات

هسبريس - رشيد البلغيتي (صورة منير امحيمدات)
الأربعاء 04 دجنبر 2013 - 20:35
الساعة تشير الى التاسعة وسبع وخمسين دقيقة من مساء الاثنين، ثالث أيام مهرجان الفيلم الدولي بمراكش، هواتف الصحفيين ترن إعلانا على وصول رسالة نصية قصيرة مكتوبة بالفرنسية ككل نصوص الاتصال، تقول: نخبركم أن "البادج" كاف لدخولكم جميع مراسم قصر المؤتمرات إبتداء من غد الثلاثاء والى غاية يومه الجمعة.

قرأ الجميع الرسالة وتعامل الصحفيون المغاربة مع فعاليات التظاهرة اعتمادا على "تعليمات" مسؤولي الاتصال التي لم تحترم لأكثر من 24 ساعة، حيث تبين أن الأفعال بعيدة عن النصوص المكتوبة، خاصة مع تحول حفل تكريم الممثل محمد خيي مساء الثلاثاء الى مناسبة تعرض فيها عدد من الصحفيين المغاربة للإهانة البليغة من طرف فرق الأمن الخاص.

المشاهد، كما عاينتها هسبريس، جاءت متسلسلة كالتالي: فعلى بعد خمسة عشر دقيقة من الحفل وقف مبعوث الأحداث المغربية قبالة سياج حديدي يشرح، بكثير من اللباقة، لأحد المكلفين بالأمن ضرورة إفساح المجال أمامه للدخول من أجل ممارسة مهامه غير أن منسق الأمنيين رفض رفضا باتا دخول الصحفي معتمدا على لغة لا تخلو من عجرفة من قبيل "t’ as raté ton avion mon vieux.." أمام الشرح المتكرر لصحفي الأحداث الذي أخبر "جدار الصد" بفحوى الرسالة النصية بعدما أنضاف الى لائحة الممنوعين صحفيتي يومية "أخبار اليوم" و"الأخبار" وأخرى عاملة في القسم الامازيغي للإذاعة الوطنية.

اتصل أحد الصحفيين بفريق الاتصال التابع للمهرجان حيث تكلف شاب من الفريق ذاته بإدخال الصحفيين الذين ظنوا أن محنتهم قد انتهت بعدما توجهوا الى البوابة P التي يدخل منها الصحفيون عادة، من يوم افتتاح التظاهرة الى ختامها، غير أن المنع طالهم مرة أخرى وبنفس الفظاظة، حسب معاينات هسبريس. تم توجيه الجميع الى البوابة C هناك كانوا على موعد مع عذر آخر مفاده أن المدخل خاص بحاملي الدعوات فقط. شرط الدعوات لم يحترمه "البواب" الذي أدخل بعض الممثلين و عددا من الأجانب الذي شفعت له شهرتهم أو لون عيونهم الزرقاء و لغتهم الفرنسية الأنيقة بولوج قاعة سدت أبوابها في وجه أصحاب مهنة إسمها الصحافة.

مظاهر الاهانة لا تقتصر على ما حدث ليلة تكريم محمد خيي، كما يقول عدد من الصحفيين المغاربة، الذين يتأسفون لإلغاء عدد من مواعيد حواراتهم التي أخبروا بها اللجنة المنظمة أياما قبل المهرجان وكذا إقصاء جلهم من دعوات بعض اللقاءات الخاصة والمنظمة عموما حول حفل غداء أو عشاء مع عدد من ضيوف المهرجان مما لا يمكنهم من لقاءات أكثر تلقائية مع هؤلاء خلافا للصحافة الأجنبية التي المستفيدة من هذه الحظوة، وفقا لتصريح صحفي مغربي عامل بيومية فرنكوفونية.

ما حدث ليلة الثلاثاء ذكر عدد من الصحفيين بحادثة الدورة 12 السنة الماضية، والتي تم فيها فصل الصحافة الأجنبية عن الوطنية في الندوة الصحفية للنجم الهندي "شاروخان" الذي تأخر عن موعده مع المغاربة لأكثر من ساعتين و جاء الى فندق اللقاء و قد ضربت حوله، حراسة مبالغ فيها، قبل أن يعمد أمن المهرجان الى إغلاق باب قاعة الندوة على الصحفيين بعد خروج "نجم بوليود" والاعتداء بدنيا على صحفيين حيث أصيب صحفي عامل بوكالة المغرب العربي للأنباء بجرح على مستوى يده كما تعرضت صحفية تونسية لإرتجاج بسيط بعد إسقاطها أرضا من طرف حارس أمن فرنسي.

زميل للصحفي المصاب، في دورة السنة الماضية، علق على الحادث بالقول إن المهرجان تحول الى دراما تمتهن فيها كرامة الصحافة المغربية.

صور أو مقاطع فيديو

هل تحول مهرجان مراكش الى "دراما" تمتهن فيها كرامة صحافيين مغاربة؟
تاريخ الخرق : Dec 04 2014

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
16 + 2 =

تقارير إضافية

عشرون شهرا سجنا نافذا للصحافيين كمال قروع و محمد لكبير

20:32 Sep 16, 2015

مراكش, Marrakech ⵎⵕⵕⴰⴽⵯⵛ مراكش, عمالة مراكش, مراكش أسفي, المغرب, 0.11 Kms

اتهام أستاذ بمراكش بطرد تلميذة لعدم ارتدائها الحجاب

17:17 Nov 10, 2015

مراكش, Marrakech ⵎⵕⵕⴰⴽⵯⵛ مراكش, عمالة مراكش, مراكش أسفي, المغرب, 0.11 Kms

منع باشا الداوديات للمصورين الصحافيين من أداء مهامهم

14:52 Dec 11, 2014

مراكش, Province Marrakech, Marrakech-Tensift-El Haouz, المغرب, 1.43 Kms

الاعتداء على طاقم تلفزي أمريكي بمراكش

13:17 Feb 28, 2015

مراكش, Province Marrakech, Marrakech-Tensift-El Haouz, المغرب, 1.43 Kms

إحتجاز مدير موقع “صدى الحوز” بمراكش

20:21 Mar 07, 2015

ساحة جامع لفنا بمراكش, 1.43 Kms