تابعونا

تم التحقق منه

التحقيق مع الصحافي الراضي حول تغريدة عن أحكام قضائية

المملكة المغربية

الشرطة القضائية المغربية تستجوب صحافياً بسبب تغريدة حول الأحكام القضائية التي صدرت بحق معتقلي حراك الريف


قال الصحافي المغربي، عمر الراضي، إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء استمعت إليه، الخميس، بعد أن وجهت إليه في وقت سابق استدعاء للحضور لديها، وأن جلسة الاستماع التي استمرت لأكثر من 4 ساعات تمحورت حول تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تضمنت تعليقاً على الأحكام القضائية الصادرة في ملف معتقلي حراك الريف.
وقالت مصادر صحافية إنه تم الاستماع للراضي من طرف قسم الجرائم الإلكترونية لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حيث تركز الاستجواب حول ما تم اعتباره إهانة لشخص لحسن الطلفي، القاضي الذي ترأس جلسات الاستئناف ونطق بالأحكام، ثم أطلق سراحه، في انتظار تقرير المتابعة من عدمها من طرف النيابة العامة.
وعرف عمر الراضي بمشاركته في حلقات «ملحمة العدميين»، البرنامج المثير للجدل الذي احتضنته جمعية «جذور»، وهو البرنامج الذي أصدرت على إثره محكمة الدار البيضاء قراراً بحل الجمعية، في حكم ابتدائي تأكد استئنافياً، يوم الثلاثاء الماضي.
وكتب على صفحته في موقع «فيسبوك»: «توجهت صباح اليوم، على الساعة الثامنة والنصف، إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. استقبلني على الساعة التاسعة والنصف ضباط مكتب الجرائم الإلكترونية بالفرقة. أطلعوني على أمر الوكيل العام بمحكمة الدار البيضاء الاستئنافية بالتحقيق معي حول تغريدة كنت قد نشرتها بحسابي على تويتر، بُعيد الحكم الاستئنافي على معتقلي حراك الريف».
وأوضح أن التغريدة كانت «جوهر الاستنطاق رغم وضوحها، التجأ ضباط الفرقة إلى فتح نقاش مُعجمي ومفاهيمي معي، حيث طلبوا مني شرح كل كلمة من نص التغريدة. من جهتي، لم أدخل في هذا النقاش وتشبثت بكون التغريدة تدخل في إطار حرية التعبير والرأي، التي يضمنها الدستور المغربي والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب، خاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية».
وأضاف الراضي: «دافعت عن رأيي حول الجهاز القضائي المغربي، وهو رأي تتقاسمه فئات عريضة من الشعب المغربي، وأيضاً إحساسي الشخصي، كما العديد، بالإهانة حيال الأحكام التي صدرت في حق نشطاء حراك الريف، والتي وصلت إلى العشرين سنة سجناً في بعض الحالات، لا لشيء إلا لصمودهم أمام القمع ونضالهم السلمي من أجل الحق في الصحة والتعليم والشغل».

صور أو مقاطع فيديو

التحقيق مع الصحافي الراضي حول تغريدة عن أحكام قضائية
تاريخ الخرق : Apr 24 2019

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
10 + 10 =