تابعونا

لم يتم التحقق

العفو عن الصحافي المصري عبد الحليم قنديل وآخرين

مصر

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عفوًا رئاسيًا، عن 560 متهمًا، محبوسين على ذمة عدد من القضايا، وعلى رأسهم الكاتب الصحفي والإعلامي عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير صحيفة ”صوت الأمة“ سابقًا، والمحكوم عليه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ“إهانة القضاء“.

ونشرت الجريدة الرسمية في مصر، نص قرار العفو على إنهاء العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها بالنسبة لجميع المتهمين ما لم يكونوا محبوسين على ذمة قضايا أخرى، والتي تضمنت عددًا كبيرًا من المتهمين على ذمة قضايا عسكرية بالمحافظات المختلفة، خاصة في الصعيد.

وشمل العفو 15 فتاة، الأبرز بينهن 8 فتيات، حكم عليهن ضمن القضية المعروفة إعلاميًا باسم ”بنات دمياط“، وهن آية عصام الشحات وخلود السيد محمود وفاطمة محمد وحبيبة حسن وسارة محمد رمضان وإسراء عبده علي وفاطمة عماد الدين ومريم عماد الدين.
وتعود تفاصيل القضية لعام 2015 عندما تم إلقاء القبض على 16 فتاة أثناء تنظيمهن مظاهرة، ”مخالفة للقانون“، بشارع التحرير بمدينة دمياط، وقضت المحكمة المصرية عام 2018، بالسجن 10 سنوات لـ3 فتيات من المنتميات لجماعة الإخوان المسلمين، و3 سنوات لـ9 أخريات، وسنتين لـ4 رجال في القضية التي عرفت إعلاميًا بقضية ”بنات دمياط“.

الجدير بالذكر أن محكمة النقض، كانت قد أيدت عام 2018، حكم الحبس 3 سنوات، ضد الرئيس الأسبق محمد مرسي، و19 آخرين بينهم منتصر الزيات وعبدالحليم قنديل ومحمد منيب وحمدي الفخراني، في القضية المعروفة إعلاميًا بإهانة القضاء.

صور أو مقاطع فيديو

العفو عن الصحافي المصري عبد الحليم قنديل وآخرين
تاريخ الخرق : May 17 2019

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
13 + 6 =