تابعونا

تم التحقق منه

اعتقال مراسل صحافي بداعي الحجر

القنيطرة ، جهة الرباط القنيطرة

أحمد الصياد -
اعتقلت السلطات المحلية بمدينة القنيطرة صبيحة يوم الاثنين 8 يونيو 2020 مراسل جريدة العلم "علال مليوة " جراء ما ادعت أنه "خرق الحجر الصحي في محيط بيته" أثناء مزاولته لعمله كمراسل، وصفت أقلام إعلامية ذلك بـممارسة "العقل الأمني الأرعن و المتحجر".
و صرح علال مليوة لـ"مرصد حريات" أنه تم اعتقاله بداعي خرقه للحجر الصحي بعد أن كان في محيط بيته يزاول عمله كمراسل "للعلم"، إلا أن رئيس الدائرة الأمنية السادسة قام باعتقاله دون منحه الحق في شرح موقفه كاملا خصوصا أنه حاول أن يوضح له بكل لباقة أنه قريب من منزله و يمكنه أن يدلي لهم بوثائقه، غير أن عميد الشرطة تعامل معه كمجرم و أصر على اعتقاله.
و أكد صحافي جريدة المساء "بلعيد كروم" لـ"مرصد حريات" أنه بعد اعتقال علال مليوة في ظروف لا يمكن أن توصف إلا بطغيان الرعونة، قد مضى وقتا ليس بالهين بالدائرة السادسة رغم أحواله الصحية وفي ظروف غابت فيها مسافة الأمان، بعدما أن تم إغلاق باب مقر "الكوميسارية" في وجه الجميع بالمفتاح و كأنهم في سجن..قبل أن يتم تحرير محضر ضده ويخلى سبيله، ليجد نفسه مضطرا إلى قطع كيلومترات مشيا على الاقدام قبل أن يصل إلى مسكنه، بحكم أنه لم يكن يحمل محفظة نقوده".
مؤكداُ في نفس السياق " أن ما قام به رئيس الدائرة الأمنية السادسة يعد تصرفاً متزن اتجاه زميله، داعيا إياه للتدخل في منطقة "أولاد مبارك الحنشة " من أن أجل معاينة المظاهر الحقيقية لخرق الحجر الصحي".
و قال الصحافي كريم شكري عبر حسابه بالفايسبوك أن ما تعرض له " علال مليوة" يعد إعتقالاً مستفزاً و ينم عن عقلية أمنية متحجرة ظلت جاثمة على نفوس المغاربة طيلة عقود من الاحتقان قبل أن تهب على بلادنا نسائم التماهي مع أدبيات الدولة الحديثة و فلسفتها المستوحاة من مسار ترافعي طويل الأمد.
مؤكداً بأن "الصحافي يجب أن يكون في طليعة من يحترم القانون و يصون حرمته شأنه كباقي النخب و ضمائر المجتمع، و طالما أخذ منا هذا المعطى قسطا وافرا من النقاش المسؤول داخل تمثيلياتنا المهنية، و عليه فجل الزملاء المتشبعين بقيم الحرية و المسؤولية و التساوي بين أبناء الوطن الواحد في الخضوع للمساءلة القانونية، يضعون نصب أعينهم واجب ترسيخ الثبات على مبدأ صيانة القوانين من تعنت بعض المواطنين و بطش بعض رجال السلطة.
مضيفا أن السلطة تعتبر تبعا لذلك في قلب مسؤولية التمييز بين روح القانون و نصوصه على اعتبار أن الفكر القانوني الكوني قد قطع أشواطا مديدة من الجدل الفكري و الفلسفي قبل أن يستقر به المقام بين ضفاف قناعة راسخة مؤداها أن القانون لا يطبقه بصرامة سوى الطغاة ما دام الأصل في تفعيله هو الرحمة طبقا لما ذهب إليه عتاة الفقه التشريعي."

صور أو مقاطع فيديو

اعتقال مراسل صحافي بداعي الحجر
تاريخ الخرق : Jun 09 2020

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
14 + 7 =

تقارير إضافية

الأمن يعتدي على صحافي المساء بالقنيطرة

00:48 Feb 24, 2016

القنيطرة, باشوية القنيطرة, إقليم القنيطرة, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 5.29 Kms

أوديسبريس تعلن عن إعتقال عضو هيئتها التحريرية”محمد الطوبي

22:37 Jan 05, 2015

القنيطرة, Province Kenitra, الغرب - شراردة بني - حسين‎, المغرب, 5.29 Kms

أخت الرميد المحامية تطالب "الأخبار" بمائة مليون

08:59 Mar 28, 2015

القنيطرة, Province Kenitra, Rabat-Salé-Kénitra, المغرب, 5.29 Kms

القاضي الهيني ينتقد "ترهيب" الصحافيين المغاربة

00:30 Apr 15, 2015

القنيطرة, Province Kenitra, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 5.29 Kms

تأجيل النظر في شكاية الرميد ضد رشيد نيني الى غاية 4 مايو المقبل

20:51 Apr 27, 2015

القنيطرة, Province Kenitra, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 5.29 Kms