تابعونا

لم يتم التحقق

قصة التحقيق مع الرئيسة السابقة ل AMJI

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب

هل شغلت فعلا منصب الرئيسة للجمعية المغربية لصحافة التحقيق في المغرب؟ ما هي مسؤولياتك بالضبط داخل الجمعية؟ لماذا الجمعية المغربية لصحافة التحقيق؟ ما أهدافها؟ هل سبق أن حصلت الجمعية على تمويلات أجنبية؟ هل هي جمعية معترف بها؟ هل تملك التصريح النهائي؟ ما علاقتها بمركز ابن رشد؟ ما علاقتها بجمعية الحقوق الرقمية؟ لماذا لم تصرحوا لدى الأمانة العامة للحكومة بكل التمويلات التي حصلتم عليها؟ هل تعلمين أن عدم التصريح بكل المبالغ المصرح بها لدى الأمانة العامة للحكومة، يؤدي إلى حل الجمعية؟ إنها أبرز الأسئلة التي طرحت على الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لصحافة التحقيق.
سألت المحققين يومه الثلاثاء 18 غشت 2015، هل ثمة تهمة موجهة ضدي؟ قالوا لا! سألت أيضا هل يمكن أن أعرف ما هي بالضبط تعليمات السيد الوكيل العام للملك؟ قالوا لا، في سابقة من نوعها، وقد جرت العادة في كل الملفات التي كنت موضوع تحقيق فيها، أن يطلعونني على الفور على نص مكتوب واضح المعالم والتهم فيه صريحة!
ظاهريا تبدو بعض الأسئلة على بداهتها وبداهة الرد عليها عادية. فدون الحاجة إلى تحقيق قضائي، يمكن معرفة الجمعية التي ترأستها السيدة مرية مكريم لولايتين متتاليتين، مسؤوليات الرئيسة معروفة، والتمويلات الأجنبية معلن عنها وليست سرية، وطريقة تدبير الجمعية وترجمة البرنامج المسطر سلفا أيضا علنية، ولم تصرف قط في الدهاليز، لكن المبطن في الأسئلة سياسي، وهذا ما جعلنا نصل، ونحن نناقش الأسئلة بحضور أكثر من محقق، خارج محضر الشرطة القضائية، الذي سيرفع للوكيل العام لدى محكمة الإستئناف بالرباط، إلى كلمة كبيرة وثقيلة: حل الجمعية! ما المزعج في جمعية وضعت على عاتقها تدريب الصحافيين على واحد من أرقى الأجناس الصحافية، ألا وهو التحقيق؟ من يزعجه تشجيع التحقيقات الصحافية عبر منحة سنوية وجائزة سنوية؟ من الذي يربكه التشبيك بين الصحافيين الإستقصائيين؟
اعتذر أحد المحققين، وهو يقول لي بالحرف، أنا لم أقل أنهم سيعملون على حل الجمعية، أنا فقط ذكرتك أن عقوبة عدم التصريح بالتمويلات المحصل عليها لدى الأمانة العامة للحكومة، قد يؤدي إلى حل الجمعية.
للحظة خيل لي وأنا أسمع الأسئلة، أنني في بلد آخر غير هذا البلد الذي أستنشق فيه يوميا الحرية، أقول أنني أتنفس الحرية وأسطر على الكلمة، رغم كل الملاحظات التي أسجلها يوميا، لكنها ملاحظات على أهميتها، لم تجعلني قط أرى السبورة سوداء قاتمة.
صحيح أن التحقيق مر في أجواء عادية، لم أسمع الكلمة النابية إياها، التي جرت العادة أن أسمعها في أكثر من تحقيق قضائي، وباستثناء بعض المناوشات القليلة شعرت باحترام المحققين، لكن عذرا الأسئلة لم تكن في محلها. ذكرت المحققين قبل أن أغادر مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أنني كنت متطوعة خلال ولايتين متتاليتين، تنقلت خلالها إلى مدن أتذكر حرارة الطقس فيها وحوادث السير، والسيارة التي تعطلت في الطريق، وبعضها كاد ينتهي بحادثة سير فجائعية، تذكرت عشرات الساعات التي دربت فيها صحافيين إلى جانب أساتذة انتقلوا باسم الجمعية من المغرب أو خارجه إلى أقاليم ومدن، للتحسيس والتدريب على صحافة التقصي.. قمت بذلك تطوعا، فالرئيسة متطوعة لا تتقاضى أجرا، كما سطرنا ذلك كمؤسسين للجمعية في القانون الأساسي.. شخصيا لا أنتظر كلمة شكرا، لأن ما قمت به فعلته عن قناعة، لكنني على الأقل لم أكن أتوقع أن تطرح عليّ أسئلة لا تخلو من تشكيك، أسئلة تخنق الحرية وتحاصر جنسا صحافيا ومنهجا استقصائيا يضعف بريقه في الجسم الصحافي المغربي، وما أحوجنا إليه أكثر من أي وقت مضى.
تذكرت في ضيافة الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ما قاله لي رجل سلطة، وأنا أضع منذ سنوات ملف الجمعية للحصول على الوصل المؤقت بقلب ولاية الرباط، قال لي كيف يعقل أن تطلبوا تصريحا واعترافا بجمعية مهمتها التحقيق، سألته ما المانع، فردّ بالحرف: » التحقيق مهمة الشرطة.. »!
ربما لن تنته القصة هنا، وقد غادرت منذ لحظات فقط مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ولدي مع هذا المقر بالذات ذكريات مؤلمة، قد يأتي الوقت للعودة لها من جديد، لكنني بصوت مخنوق غادرته وأنا أتساءل ما الذي يريدونه مني؟ ما هي تهمتي؟ للحديث بقية !

صور أو مقاطع فيديو

قصة التحقيق مع الرئيسة السابقة ل AMJI

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
10 + 9 =

تقارير إضافية

"لاماب" تنفي أي تحيز في تغطيتها لنشاط حزب "البام"

00:56 Sep 04, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

التنصت على 30 ألف هاتف “انتخابي

01:54 Sep 04, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

راديو “أرابيل” ببروكسيل والإقصاء “المتعمد” للأمازيغية

21:22 Sep 15, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

ابتدائية الرباط تؤجل محاكمة المعطي منجب و عدد من الصحافيين

22:32 Nov 19, 2015

الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

مواقع الكترونية وفايسبوكيين يفترون على حملة المقاطعة

22:41 May 10, 2018

الرباط, باشوية الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms