تابعونا

لم يتم التحقق

رأي الأستاذ محمد العوني رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم حول التقرير السنوي لحرية الصحافة بالعالم والذي نشر أواخر سنة 2013 م_أرشيف_

الرباط المملكة المغربية

من طرف الراصد(ة) : Fatima Saghir

لقد بين التقرير السنوي الذي صدر أواخر سنة 2013 م حول حرية الصحافة بالعالم بأنها سنة تَقتِيل وتعنيف أصحاب "مهنة المتاعب" في العالم.
لأن الوصول إلى الحقيقة ونقلها للعموم يقتضي تجاوز المصاعب، التي قد تصل إلى حد فقدان الحياة.
وهذا كان ايضا رأي رئيس منظمة حريات الاعلام والتعبير-حاتم الأستاذ محمد العوني الذي ادلى بتصريح لموقه هسبريس الالكتروني بتاريخ :الثلاثاء 31 دجنبر 2013م قال فيه:
ن المغرب بدوره يعرف استهدافاً متواصلا بالاعتداء في حق الصحفيّين، "في كل المناسبات"، مضيفا "السلطة السياسية والأمنية بالمغرب لا زالت تعتبر الصحفي فضوليا.. ولا تعي بأن وسيط بين المجتمع والدولة وله عدة صلاحيات تكفلها له وضعيته الاعتبارية، كممثل للسلطة الرابعة".
وأوضح رئيس منظمة حرية الإعلام والتعبير، في تصريح لهسبريس، أن المنظمات الوطنية والدولية تنصف المغرب في رُتَب متأخرة علاقة بالصحافة "على عكس الخطابات المروجة والتي تسعى لقلب الحقائق وتبحث في ما سمى الأخلاقيات، عوض توسيع الحريات".وأضاف ايضا بقوله:إن المغرب معني بالالتزام بالمقرر الأممي الخاص بعدم الإفلات من العقاب بالنسبة للمعتدين على الصحفيين، "انطلاقا من الشكايات القضائية التي رفعها العديد من الزملاء طيلة السنوات السابقة"، مشيرا أن تلك الشكايات إما "علّقت أو بقيت بدون متابعة"، فيما أشار على سبيل المثال "الجميع يعرف من اعتدى على الصحفي عمر بروكسي لأن أوجه ضباط الشرطة المعتدين واضحة بالصور التي اطلع عليها العالم".
"منظمة حرية الإعلام والتعبير (حاتم) توصلت بشكايات حوالي 20 صحفيا وصحفية تعرضوا للتعنيف يوم 02 غشت الماضي حين الوقفة الاحتجاجية ضد العفو البيدوفيل دانييل"، مضيفا "مازلنا ننتظر اتخاذ الاجراءات ضد المعتدين على الصحفيين.. خصوصا وأن منهم من تعرض لإصابات لا زالت آثارها سارية حاليا".
وختم رئيس المنظمة الاستاذ محمد العوني حديثة بمطالبته بإقرار آلية رسمية ومؤسساتية من أجل حماية الصحفيين والتعاون مع التنظيمات الصحفية لانتقال في التعامل مع الصحفيين باحترام كامل "اعتبارا لأدوارهم ولحرية الإعلام والتعبير"، مضيفا "إن صور ومظاهر الاعتداء على تلك الحريات تؤثر سلبا على صورة المغرب في الخارج".

صور أو مقاطع فيديو

رأي الأستاذ محمد العوني رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم حول التقرير السنوي لحرية الصحافة بالعالم والذي نشر أواخر سنة 2013 م_أرشيف_

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
20 + 3 =