تابعونا

تم التحقق منه

إهانة صحافيين من طرف رئيس الحكومة

الصخيرات, Pachalik de Skhirat, عمالة الصخيرات-تمارة, الرباط سلا القنيطرة, المغرب

قام السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية يوم الخميس ثاني يونيو 2016 بإهانة الصحافي عبد الإله الشبل ، من جريدة كشك الالكترونية، و ذلك برفض الادلاء بتصريح له واصفا الموقع الذي يشتغل به موقعا "معاديا للحكومة" و تدخل الحرس الخاص برئيس الحكومة لإبعاد الصحافي المذكور بطريقة مهينة .
السيد بنكيران ، بعدها مباشرة أساء معاملة الصحافية بشرى الضو العاملة بإذاعة راديو بلوس و رفض الرد على سؤالها ، كما توضح ذلك مجموعة من الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي و شهادة الصحافيين المعنيين .
موقع "كشك" أصدر بلاغا للرأي العام أدان من خلاله ما تعرض له عبد الإله الشبل و هو يقوم بواجبه المهني في تغطية فعاليات " الملتقى الدولي حول النموذج التربوي المغربي للدخول ضمن الدول الصاعدة" ، أعلن تضامنه مع الصحفي العامل بالجريدة و أدان "التصرف الاقصائي و اللامسؤول الذي أبداه رئيس الحكومة " بتعبير ذات البلاغ ، و رفض الموقع " كل محاولات الترهيب والاقصاء التي يمارسها رئيس الحكومة المغربية ضد الأقلام الحرة " .
و قد أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا حول ما تعرض له الصحفيان بشرى الضو و عبد الإله الشبل هذا نصه :
"تابعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بحسرة و استياء ما تعرض له الزميلان عبد الإله شبل من جريدة كشك الالكترونية و بشرى الضو من إذاعة راديو بلوس، من إهانة وسوء معاملة من طرف السيد عبدالاله بنكيران، رئيس الحكومة، أثناء قيامهما بواجبهما المهني في تغطية فعاليات ملتقى دولي يوم الخميس 2 يونيو 2016 بالصخيرات .
إن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تسجل أن رفض رئيس الحكومة الرد على أسئلة الصحافيين كان مقرونا بعبارات لا تليق بمسؤول سياسي هو في نفس الوقت رئيس حكومة، وكان عليه أن يقدر التعددية الإعلامية والسياسية والثقافية التي ينص عليها الدستور والقوانين والأعراف الديمقراطية. كما أن سلوك السيد بنكيران يتعارض والحق في المعلومة و ينفي قيم الحق في الاختلاف.
والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، إذ تضامن مع الزميلين عبد الإله شبل وبشرى الضو، تستنكر طريقة تعامل السيد رئيس الحكومة معهما، وتعتبر أن ما لحقهما هو مساس بالجسم الصحفي و يشجع على الاستمرار في إهانة الصحافيين و الاعتداء عليهم سواء من طرف المسؤولين الحكوميين أو غيرهم. و تِؤكد النقابة أن سوء تعامل بعض المسؤولين الحكوميين مع الصحافيين يستهدف أولا حرية الصحافة وكرامة الصحافي و يسيئ أيضا للمغرب. لذا تنتظر النقابة من رئيس الحكومة أن يتراجع عن هذا السلوك علنا من أجل جبر الضرر الذي لحق بالزميلين المذكورين، وأن يقوم بواجبه الدستوري والتنظيمي لحماية الصحافيين و حفظ مكانتهم الاعتبارية."
وقد أثارت الواقعتين العديد من ردود الفعل سواء من قبل الصحافيين أو الفاعلين الحقوقيين ...

صور أو مقاطع فيديو

إهانة صحافيين من طرف رئيس الحكومة
تاريخ الخرق : Jun 02 2016

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
19 + 9 =

تقارير إضافية

اعتقال مصور قناة العربية بالمغرب

21:03 Feb 08, 2016

الصخيرات, Pachalik de Skhirat, عمالة الصخيرات-تمارة, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 0 Kms

“Akhersaa”: Abu Naaim continues his takfiri campaigns

15:00 Feb 26, 2016

الرباط, 2.84 Kms

حامي الدين : القول بأن أزمة المادة 30 افتعلها صحفي قول غير مسؤول

11:33 Nov 15, 2015

Bouznika بوزنيقة, Pachalik de Bouznika, إقليم بن سليمان, الدار البيضاء سطات, المغرب, 10.49 Kms

منشط تلفزي هدد المغاربة بالقتل

18:54 Apr 15, 2020

المحمدية ، جهة الدار البيضاء سطات, 10.98 Kms