تابعونا

لم يتم التحقق

رئيس مجلس النواب يطرد مصورا من جلسة عامة

مقر مجلس النواب

أقدم رشيد الطالبي العالمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على طرد مصور قناة "سكاي نيوز عربية" أثناء قيامه بتصوير جلسة المساءلة الشهرية بحضور عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بدعوى أنه لا يضع "لوغو" القناة على الكاميرا؛ كما تم منع مصور قناة "فرانس 24" من دخول قاعة الجلسات، رغم توفره على بطائق الاعتماد من طرف وزارة الاتصال.

الطالبي العلمي قاطع بنكيران أثناء إجابته على أحد الأسئلة الموجهة له حول موضوع الحوار الاجتماعي، ليوجه سؤالا إلى مصور القناة الدولية حول المنبر الذي يمثله، وهو ما أجاب عليه المصور الصحافي، قبل أن يبادر رئيس مجلس النواب إلى طلب مغادرته قاعة الجلسة، بدعوى أنه لم يضع "لوغو" القناة على الكاميرا.

وفي هذا الإطار قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح لهسبريس، إن الأمر يتعلق بالاختصاص السيادي للمؤسسة التشريعية في ظل الفصل الدستوري بين السلط، مشيرا إلى أنه رغم ذلك سيقوم بطرح القضية على الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان من أجل معالجة الأمر في المستقبل.

ويعلق آيت ياسين يونس، مراسل قناة "سكاي نيوز عربية"، على ما حدث بالقول في تصريح لهسبريس: "لا أريد أن أطلق أحكام قيمة، لكن هذا الطرد يمكن وصفه بأنه قرار غير مسؤول من طرف شخص يفترض أن يكون مسؤولا، خصوصا أن الواقعة تمت أمام أنظار الملايين"، مشيرا إلى أن "عدم وضع "لوغو" القناة على معداتها لا يصلح أن يكون مبررا لطرد مصور صحافي ومنعه من أداء مهامه التي يكفلها له القانون بعد الحصول على الترخيص المطلوب".

وتابع آيت ياسين بأنه قبل انعقاد الجلسة توجه طاقم القناة برسالة رسمية إلى مكتب مجلس النواب لطلب الترخيص لتصوير جلسة المساءلة الشهرية، وهو الطلب الذي استجاب له المكلف بالتواصل مع الصحافيين بالمجلس؛ وهو ما دفعه كمصور إلى القيام بعمله بشكل عاد وروتيني.

وأبدى آيت ياسين استغرابه قائلا: "عادة ما يوضع "اللوغو" على الميكروفون وليس على الكاميرا، كما أن مصور القناة لم يأت بما من شأنه أن يؤثر على سير الجلسة لا قولا ولا فعلا".

صور أو مقاطع فيديو

رئيس مجلس النواب يطرد مصورا من جلسة عامة
تاريخ الخرق : Jun 08 2016

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
13 + 3 =