تابعونا

تم التحقق منه

فرانس 24 تغيير مراسليها بالمغرب وصحافيون يستنكرون شروط العمل بها

باريس

أقدمت قناة فرانس24 الاخبارية بالعربية، على تغيير عدد من مراسليها بالمغرب بعد مدة زمنية جد قصيرة على تحمل هذه المسؤولية .
و علم موقع" زنقة 20" من مصدر مطلع، أن شروط وطريقة العمل كمراسل بالقناة جعلت عددا من الصحافيين المغاربة يلتحقون بالقناة صباحاً و يغادرونها مساءاً.
و كشف تلاسن بين صحافيين مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي طريقة التحاق الصحافيين بالقناة الفرنسية الموجهة للعرب وبالخصوص للبلدان المغاربية، حيث كشف أحد الصحافيين في تدوينة فيسبوكية له أن شروط العمل بالقناة مجحفة وتتعمد اذلال الصحافي’.
و يضيف مصدر الخبر بأنه لجرد عدد الصحافيين الذين التحقوا للعمل بالقناة الفرنسية كمراسلين لها بالمغرب، فأن أربعة مراسلين مروا بالقناة في ظرف تسعة أشهر فقط، بدءاً بزوجة ‘يونس مجاهد’ وانتهاءاً بـ’أنس رضوان’ في الوقت الذي ظل مراسلو القناة بكل من الجزائر و مصر في مناصبهم لفترة تزيد عن عامين مسترسلة.
من جهة أخرى، أفرد مصدر خاص لموقع زنقة 20 أن الصحافي المغربي ‘جمال بودومة’ الذي يشغل رئيساً للتحرير بالقناة الفرنسية يملك في الوقت نفسه شركة باسمه بالرباط تقوم بمهمة انتاج وبيع البرامج للقناة، فضلاً عن مهمة ادماج مراسل للقناة بالمغرب بالشروط التي تفرضها الشركة المملوكة لـ’بودومة’ تحت اشراف الفرنسي ‘دافيد’.
و فٓجٓرٓ أحد الصحافيين السابقين بالقناة، قنبلة من العيار الثقيل، اليوم الثلاثاء حينما كشف كيف تبتز القناة الفرنسية الصحافيين المغاربة للعمل لديها بشروط وصفها الصحافي المغادر ‘أنس عياش’ بالمجحفة و المذلة’.
و أصبح أمر ادماج الصحافيين المغاربة بالقنوات الأجنبية ‘سمسرة’ مربحة لعدد من الوسطاء، تجعل في غالب الأحوال من الصحافي كبشاً تترصده سكاكين الشروط المجحفة وفي الكثير من الحالات يكون مجبرا على العمل بولاءات لجهات قصد ارضاء أخرى داخل الوطن وخارجه.

صور أو مقاطع فيديو

فرانس 24 تغيير مراسليها بالمغرب وصحافيون يستنكرون شروط العمل بها
تاريخ الخرق : May 27 2015

رابط مصدر الأخبار

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
18 + 7 =