تابعونا

لم يتم التحقق

الخطوط الفرنسية تمنع صحافياً مغربياً من السفر إلى بيروت

فرنسا

اتهم موقع "مرايانا" المغربي، الخطوط الجوية الفرنسية، بمنع صحافيه كريم الهاني من السفر إلى العاصمة اللبنانية بيروت. ووصف الموقع خطوة إدارة الشركة بـ"التصرف الوقح"، و"انتحال صفة سلطة خارج القانون".
وقال بيان الموقع إنه "في تصرّف وقح، قررت شركة الخطوط الفرنسية "إير فرانس" أن تنصّب نفسها سلطة خارج القانون، وأن تصادر الحق في التنقل، وأن تمنع عضو هيئة تحرير "مرايانا" من المشاركة في برنامج تلفزي بدولة لبنان".
وأوضحت: "تفاصيل الحكاية، كما عاشها الزميل كريم الهاني، بدأت صباح السبت 25 يناير 2020، حين قررت موظفة، قدمت نفسها بأنها المسؤولة الأولى لـAir France في مطار الرباط، عدم السماح لعضو تحرير "مرايانا" بالسفر إلى لبنان، للمشاركة في برنامج "مختلف عليه" الذي تبثه قناة الحرة".
وعللت المسؤولة، بحسب الموقع، هذا المنع بمجموعة من الأسباب، "التي نعتقد في "مرايانا" أنها جميعا تحمل في طياتها الكثير من الشطط، والكثير من انتحال صفة ودور سلطات أمنية، لا يمكن لشركة نقل أن تقوم بها".
وقال الموقع إن "شركة إير فرانس، من خلال "مسؤولتها"، قرّرت عدم الاعتراف بـ"فيزا" منحتها السلطات اللبنانية للزميل كريم الهاني لدخول أراضيها في "زيارة عمل"، وحجز الفندق ببيروت وتذكرة العودة".
واستنكر الموقع طلب المسؤولة من الصحافي إظهار بطاقته الصحافية، واصفة الشركة بأنها "لم تكتفِ بهذا التطاول على سيادة دولة، وعدم الاعتراف بوثيقة رسمية صادرة عنها؛ بل تجاوزت ذلك، لتطلب من الزميل كريم الهاني مدها ببطاقة الصحافة، لتنصّب نفسها هذه المرة، بديلاً عن السلطات المغربية، التي لها الحق وحدها في ممارسة هذا الدور، ولا يمكن أن تكون فوضته لشركة طيران مهمتها تنحصر في نقل المسافرين الذين أدوا لها ثمن هذه الخدمة".
كما اتهم الموقع الشركة بممارسة العنصرية، لأنها اعتبرت "الأوراق الثبوتية للزميل كريم الهاني، تشير إلى أنه ينحدر من مدينة الحسيمة (شمال شرق المغرب)، وأن عليه أن يثبت لها أنه يقيم ويعمل في مدينة الرباط؛ وكأن مدينة الحسيمة تهمة على زميلنا أن يتبرأ منها".
وتوعدت إدارة الموقع باللجوء إلى القانون، قائلةً "أمام انتحال "إير فرانس" صفة وأدوار سلطات أمنية، لا يمكن بحال أن تقوم بها شركة نقل، فإن "مرايانا" تحتفظ بكامل حقوقها للرد على هذه السلوكات الحقيرة، كما ستسلك جميع الطرق التي يتيحها القانون، للرد على وقاحة الشركة وممثليها".

صور أو مقاطع فيديو

الخطوط الفرنسية تمنع صحافياً مغربياً من السفر إلى بيروت

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
12 + 5 =