تابعونا

تم التحقق منه

الهاكا تتابع اعلام الجائحة و العوني يكشف جائحة الاعلام.

الرباط ، جهة الرباط القنيطرة

أحمد الصياد – تقرير

صادق المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري خلال اجتماع عن بعد عقده يوم 10 أبريل 2020، على تقرير مبني على معاينة وتتبع البرامج والوصلات الإذاعية و التلفزية، عن جائحة فيروس كورونا المستجد والمجهودات المرصودة للحد من انتشاره ومواكبة آثاره وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية، وذلك مابين 19 مارس إلى 9 أبريل 2020.
مرصد حريات يقتفي أثر الخروقات في إعلام الجائحة :
وتضمن التقرير مجموعة من الملاحظات عمل مرصد حريات على رصد بعضها بالقنوات التلفزية و الإذاعات تهم بالأساس وصم المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، الكشف عن هوية المشتبه فيهم، تشخيص الحالات المرضية، الاستجابة لحاجة المواطن إلى البرامج الفنية والترفيهية و إشعار الجمهور بتسجيلها قبل انتشار فيروس كورونا في حينه، ضرورة توظيف لغة الإشارة في البرامج التحسيسية لفائدة الأشخاص الصم وضعاف السمع و الإشارة إلى وضعية المهاجرين واللاجئين المقيمين بالمغرب.
عند تقديم البرامج التحسيسية المرتبطة بفيروس كورونا ( كوفيد 19 ) لاحظنا غياب تام للغة الإشارة لفائدة الأشخاص الصم و ضعاف السمع بقنوات Telemaroc و Medi1 و Chada TV في حين تم تسجيل برامج تحسيسية بقنوات الشركة الوطنية للإداعة و التلفزة المغربية و قناة 2M توظف فيها لغة الإشارة بشكل متقطع.
و تم رصد تراجع شبه كلي لتقديم البرامج الفنية و الترفيهية بالإذاعات MEDRadio و MFM RADIO MAROC و بالقناة Telemaroc و MEDI1 TV بينما تقديم برامج فنية قليلة جدا بقنوات الشركة الوطنية للإداعة و التلفزة المغربية.
و لم تلتزم قناة 2M في برامجها "الحان عشقناها، الليلة سهرتنا، أستوديو Live و صنعة بلادي " و قنوات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة المغربية في برامجها "لالة لعروسة، قلب تخدم، و صدى الإبداع " و قناة Chada TV في برامجها " دندنة،Talk Bel Maghribi، The Kotbi Tonight و Followers M3a Rabab " بإشعار الجمهور بتسجيلها قبل انتشار فيروس كورونا في حينه.
بينما أجمعت كل القنوات و الإذاعات على عدم التطرق لوضعية المهاجرين واللاجئين المقيمين بالمغرب.
فيما قامت القناة التلفزية 2M بالكشف عن معطيات خاصة لشخص توفي جراء إصابته بفيروس كورونا بمراكش عبر انجاز روبورتاج بث في النشرة الإخبارية المسائية مؤرخة بتاريخ 31 مارس 2020 ، حيث تم الكشف عن مهنة المتوفى و حيه السكني و عنوان منزله و سنه و التسجيل مع صديقه و مع أحد جيرانه الذي كشف عن صداقة أبنائه مع المتوفى.
في حين تم الكشف عن هوية المشتبه فيهم في خرق حالة الطوارئ الصحية من قبل قناة Telemaroc في نشرتين إخباريتين مؤرختين بتاريخ 1 أبريل و 31 مارس، و توثيق فيديو يكشف عن هوية المشتبه فيهم نشر في قناة راديو MFM باليوتوب بتاريخ 27 مارس 2020 و تم تشخيص الحالة المرضية من طرف طبيب عالج أحد المريضات السابقات بفيروس كورونا بعد أن قام مقدم برنامج "مساء الخير يا مغرب" بتقديم سؤال في الموضوع في قناة Chada TV بتاريخ 13/04/2020.
العوني يقدم ملاحظات على التقرير :
وقد طلبنا من الحقوقي محمد العوني أستاذ الاعلام والاتصال ورئيس منظمة حريات الاعلام والتعبير ـ حاتم التعليق على تقرير الهاكا فقدم الملاحظات التالية :
" أسجل في البداية بعض ايجابيات تقرير الهاكا ، فهو جاء في وقت ملائم رغم بعض التأخر إذ لم يغط الفترة السابقة عن حالة الطوارئ في المغرب؛
ومن الإيجابيات انه يقدم مقترحات توجيهية للمستقبل.
إلا أن التقرير يعاني من اختلالات بعضها مرتبط بالقصور البنيوي في " فهم" و ممارسة الهاكا لصلاحياتها ، و بعضها مرتبط بمنهجية إنجاز التقرير...
و اكتفي هنا ببضعة ملاحظات فقط :
- لم يرصد التقرير سلبيات الممارسة الإعلامية خلال هذه الظرفية لاسيما المرتبطة بالخصاصات " الأصيلة و المتأصلة " في جل وسائل الإعلام المغربية و التي فضحتها أكثر معالجة جائحة كورونا المستجد.
- ويكشف التقرير أن الهاكا على علم كامل ببعض تلك الخصاصات من خلال ما قدمه من مقترحات و توصيات، إلا أنه فضل الإشادة ب" الايجابيات " و عدم الاشارة للسلبيات إلا ضمنيا في المقترحات...
- لم يتوقف التقرير عند المقومات والقيم المعيارية للعمل الاعلامي و التي نركزها في منظمة حريات الإعلام والتعبير- حاتم في : الحرية، المهنية، الاستقلالية ، التعددية و الخدمة العمومية.
فمثلا في قضيتي الاستقلالية و التعددية لاحظ أكثر من متتبع بأن كل وسائل الإعلام السمعية البصرية زادت من الابتعاد عن ممارستهما، و إن كان من استثناء يؤكد القاعدة فهو متمثل في برامج ناذرة تعمل خارج النموذج السائد ؛ و هو النموذج الذي يكرس "إعلام الدولة او الإعلام الرسمي" و الذي يخلط بين الإعلام و الدعاية؛ ويضرب في العمق استقلالية الخط التحريري لكل وسيلة و ضمان التعددية بمختلف مستوياتها.
ف " التعبئة الوطنية" لا تعني الخضوع للرأي الواحد و لا إلغاء النقاش و التداول..."

صور أو مقاطع فيديو

الهاكا تتابع اعلام الجائحة و العوني يكشف جائحة الاعلام.
تاريخ الخرق : Apr 20 2020

تفاصيل

عدم استقلالية المؤسسات الاعلامية في تغطيتها لجائحة كوفيد 19 ، و خلطها بين الاعلام و الدعاية . من جهة أخرى عدم الاهتمام بفئة الصم و البكم ، لترجمة ما يتم تداوله في البرامج المرتبطة بهذه الجائحة .

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
16 + 6 =

تقارير إضافية

هشام المنصوري يضرب عن الطعام ويوضح قضيته

11:41 Apr 08, 2015

سلا, Prefecture de Salé, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 1.14 Kms

محكمة تنصف عاملين تعرضوا للطرد بسبب استخدام الفايسبوك

23:30 Apr 06, 2015

سلا, Prefecture de Salé, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 1.14 Kms

ولاية أمن الرباط تهدد فرانس بريس بسبب هشام المنصوري

19:51 Apr 13, 2015

سلا, Prefecture de Salé, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 1.14 Kms

قاضي التحقيق ينهي الاستماع الى الصحافي علي انوزلا.

12:07 Nov 26, 2015

سلا, عمالة سلا, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 1.14 Kms

Affaire Lakome: Le juge d’instruction auditionne à nouveau Anouzla

20:41 Nov 26, 2015

سلا, عمالة سلا, الرباط سلا القنيطرة, المغرب, 1.14 Kms