تابعونا

لم يتم التحقق

جرائد الكترونية تكفر معارضي نصائح الفايد.

الرباط ، جهة الرباط القنيطرة

أحمد الصياد -
قامت الجرائد الالكترونية - أخبارنا – كشاف – أريفينو- يوم الثلاثاء 21 أبريل 2020 في تحريرهم لخبر إطلاق عريضة تضامنية مع المتخصص في التغذية محمد الفايد بتكفير معارضي نصائح هذا الأخير و نعتهم بالملحدين.
و جاء في عناوين المقالات الإخبارية " بعد جره إلى القضاء..تضامن كبير مع الدكتور الفايد و الالاف يوقعون على عريضة مساندة له ضد الملحدين".
و أضافت المواقع في نصها " أنصار الفايد اعتبروا أن ما يتعرض له الدكتور ما هو إلا حملة مقصودة من طرف "لوبيات الطب" و"أقلام الإلحاد" تهدف إلى تشويه سمعته وإسكات صوته بعدما بدأ يسحب البساط من تحت أقدامهم".
و في سياق متصل، انقسم العديد من رواد مواقع وسائط التواصل الاجتماعي بين مؤيد لنصائح الفايد و معارض لها، وصل حد تقديم عريضتين، و ذلك بعد تصريح المتخصص في التغذية لإحدى القنوات التلفزية الجزائرية "إن صيام الناس لشهر رمضان بطريقة صحيحة، تعتمد على الاكتفاء بتناول الأطعمة الطبيعية ليلا، لطرد السموم من الجسم، سيقضي على فيروس كورونا، وأن هذا الفيروس يمكن طرده من الجيوب الأنفية عبر استنشاق بخار بعض التوابل مثل القرنفل والقرفة".
فاعتبر المثقف أحمد عصيد، وهو أحد معارضي توجه الفايد، "أن ظاهرة الدكاترة المشايخ تعكس مأزقا حضاريا كبيرا تعاني منه البلدان الإسلامية، فهذه العينة من الدكاترة التي تتمتع بلا شك بكفاءة وتكوين علميين في مجال تخصصها، لا تضع نصب أعينها تنمية المعارف العلمية عند الآخرين، بل يصبح همها الرئيسي تأويل العلوم في خدمة الإيديولوجيا الدينية، وتأويل بعض المضامين الدينية لإعطائها شرعية علمية، بعد أن بدأت تهتز في عصر العلوم والتكنولوجيا والثورات الديمقراطية وحقوق الإنسان".
وأطلق بعض المعارضين للفايد عريضة من أجل متابعته بتهمة انتحال صفة طبيب وتعريض الناس للخطر، بسبب نصائحه غير المختصة، حيث اعتبروا " أنه بطريقة غير مباشرة حرض الناس على رفض التطبيب والعلاج بالأدوية، واصفا الأطباء وصناع الأدوية بالعلمانيين والمتاجرين بمآسي الناس"، وأضافوا، "كما قام ايضا بدعوة المواطنين البسطاء للتداوي بالأعشاب بدل الدواء - بما فيها شرب عصير فرت الابل- وطالب في فيديو آخر مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان والانيميا والتصلب اللوحي وغيرها من الامراض المزمنة بضرورة الصيام".
بينما يرى آخرون أن المشكل ليس في تقديم الأعشاب والأغذية التي لها أدوار صحية ، وإنما يكمن المشكل في الادعاء بأنها تعالج أمراض معينة وتقي من فيروسات دون الخضوع للبرتوكولات العلمية والطبية الضرورية .
في حين اعتبر المؤيدون، أن نصائح الفايد تنم عن خبرة في علوم التغذية، فهو اطّلَع على خفايا الصناعات الغذائية والدوائية، وما في هذه الصناعات من آثار سلبية على صحة الإنسان، وأن كثيرا من الأمراض سببها المواد الغذائية المصنعة وطبيعة النظام الغذائي بصفة عامة.

و على غرار معارضي المتخصص في التغذية، قام مؤيدوه بإطلاق عريضة من أجل مساندته، حيث اعتبروا " أن الحملة الشرسة التي تشنها بعض العناصر باسم الأطباء والتي تشكك في تخصص وصفة البروفيسور محمد الفايد باطلة"، داعين حسب قولهم " أحرار العالم لأن يتصدوا للباطل وأن يساندوا الحق لدحض الحملة ضد البروفيسور الفايد ".

و يُعد ما قامت به الجرائد الالكترونية – أخبارنا – كشاف – أريفينو - انتهاكاً لحرية التعبير و ترويجا لخطاب الكراهية والتكفير الذي يحض على للعنف، وبذلك يعتبر تهديدا بالقتل.

صور أو مقاطع فيديو

جرائد الكترونية تكفر معارضي نصائح الفايد.
تاريخ الخرق : Apr 23 2020

اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
12 + 9 =

تقارير إضافية

الحق في الحصول على المعلومة الصحية وفاء الرباح

23:30 Apr 14, 2020

الرباط ، جهة الرباط القنيطرة, 0.31 Kms

المغرب يغلقُ مكتب الجزيرة في الرباط

14:17 Oct 08, 2014

Prefecture Rabat, Rabat-Salé-Zemmour-Zaer, Maroc, 3.66 Kms

الاعتداء على هشام منصوري متعاون جمعوي من طرف مجهولين قرب محطة اڭدال

21:17 Jan 12, 2015

Gare Rabat Agdal, Rue Abderahmane Ghafiqi, Agdal Riyad, الرباط, Prefecture Rabat, Rabat-Salé-Zemmour-Zaer, 10050, المغرب, 4.21 Kms

الاشهأرات العقارية قد تجر القنوات التلفزية المغربية للقضاء

04:15 Jun 30, 2015

زنقة الدار البيضاء, حسان, الرباط, عمالة الرباط, الرباط سلا القنيطرة, 10000, المغرب, 4.23 Kms