تابعونا

لم يتم التحقق

التحقيق مع مدافعين عن حقوق الانسان بسيدي سليمان و الناظور بسبب تدوينات بالفايسبوك

الناظور ، جهة الشرق

أحمد الصياد -
توبع عمر الناجي المناضل الحقوقي بالجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور في حالة سراح و بغرامة مالية قدرها 10.000 درهم بعد أن تم اعتقاله يوم 27 أبريل 2020 بسبب تدوينة بالفايسبوك.
و جاء في بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع الناظور بتاريخ 27 أبريل 2020 أن "تم إعتقال عمر الناجي " نائب رئيس مكتب الفرع وعضو المكتب الجهوي وتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية إلى حين تقديمه إلى السيد وكيل الملك يوم غد صباحا الثلاثاء 28ابريل 2020".
و أضاف البلاغ الذي توصل مرصد حريات بنسخة منه " ذلك على إثر تدوينة تناولت موضوعا قد سبق للمكتب في إجتماعه عن بعد يوم 17 أبريل 2020 أن أصدر موقفه بشأنه".
و أكدت الجمعية " وكما أن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان وفي إطار رصده لكل الخروقات، كيفما كانت وأينما كان مصدرها، في هذا الظرف الاستثنائي وانعكاساته الاجتماعية والصحية نتيجة الوباء الفيروسي ~ك19~ يجد مهمة رصد الخروقات والدفاع عن حقوق الإنسان مهمة منوطة به وواجبا وطنيا لن يحيد عنه".
و ختم " فإن الفرع اتخذ جميع الإجراءات ويتابع وضعية الرفيق عمر الناجي عن كثب في إنتظار ما ستسفر عنه الإجراءات المترتبة يوم غد الثلاثاء 28 ابريل 2020 والتي سيخبر بها الرأي العام".
و حسب مصادر مقربة، فانه تم التحقيق مع عمر الناجي على خلفية تدوينة يستنكر فيها حملة السلطات المحلية ضد باعة الخضر الجائلين بعد أن حجزوا سلعهم، و جاء في التدوينة " هل فعل "الخير" يكون بسلب المواطنين ارزاقهم غصبا؟؟؟ من بين النقاط التي وقف عليها فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور في بيانه الاخير تمادي السلطات في حجز سلع بعض باعة الخضر الجائلين وتسليمها لخيرية الناظور. وعند التقصي حول هذه القضية، علمت أن الأمور تجري غالبا بهذه الطريقة: عندما ينقص التمويل بالجمعية الخيرية بالناظور، تتصل إدارة هذه المؤسسة بالسلطات لطلب المؤونة. وبدل البحث عن مصادر تمويل قانونية أو على الأقل أخلاقية بما في ذلك الاتصال بالخيربن المستعدين لفعل الخير طواعية، تلجأ السلطات لمثل هذه الحملات حيث يتم انتقاء بعض البائعين الجائلين وسلبهم سلعهم بالقوة ودون موافقتهم وإرسالها لإدارة الجمعية الخيرية".
و أكد في نفس التدوينة "الأمر اذا لا يتعلق بتحرير الملك العام أو بتنظيم حركة السير والجولان خاصة وأن شوارع الناظور فارغة والملك العام محرر بسبب ظروف الحجر الصحي، بل فقط استجابة آنية لطلب تمويل على حساب بائعي الخضر والفواكه، ماذا نسمي مثل هذه الافعال؟غير غصب لارزاق الناس من الفئات الأكثر فقرا".
في حين تم اعتقال ادريس الخارز بسبب تدوينة بالفايسبوك يوم 25 أبريل 2020 و اقتياده إلى مقر مفوضية الشرطة بمدينة سيدي سليمان و التحقيق معه قبل اخلاء سبيله إلى حين إعادة استدعائه لاحقا.
و أوضح هذا الأخير عبر جداره بالفايسبوك " زارني بمنزلي اليوم ضابط الشرطة القضائية رفقة عنصرين آخرين، و طلبوا مني اصطحابهم لمفوضية الشرطة، و رغم استفساري عن السبب رفضوا التوضيح، و بمقر الأمن الإقليمي، تم إخباري بمراسلة من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تطالبهم بالتحقيق معي بشأن تدوينات سابقة لي".
و أضاف في نفس التدوينة " اعتبروا التدوينة تثير الرعب و الهلع...(طلب مني عدم الإفصاح عنها لأن التحقيق مازال مفتوحا بشأنها) و بعد إجابتي على كل تساؤلاتهم و تدوين محضر بذلك، تم الاتصال بالنيابة العامة التي قررت إخلاء سبيلي، إلى حين إعادة استدعائي لاحقا للمثول أمامها".
و أكد "و قد كان تعامل ضابط الشرطة القضائية و جميع المحققين في مستوى المهنية و اللياقة ".
و في بلاغ تضامني للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي سليمان، عبرت فيه عن تضامنها مع مناضلها و استنكارها للاعتقال الذي تعرض له على خلفية أرائه و مواقفه التي تضمنها جميع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان و تدخل ضمن حريته في التعبير.

صور أو مقاطع فيديو

التحقيق مع مدافعين عن حقوق الانسان بسيدي سليمان و الناظور بسبب تدوينات بالفايسبوك
تاريخ الخرق : May 02 2020



خصائص
اترك تعليق
الاسم:
البريد الإلكتروني:
التعليقات:
الكود الأمنى:
19 + 2 =

تقارير إضافية

تهديد الفنان ياسين أحجام

13:04 Mar 11, 2017

شفشاون, Pachalik de Chefchaouen, إقليم شفشاون, طنجة - تطوان - الحسيمة, المغرب, 43.89 Kms

مجلس بلدية تاونات في نسخة هذه السنة…….والبدايات المتعثرة

12:39 Nov 18, 2015

تاونات, pachalik du Taounate, إقليم تاونات, Taza-Al Hoceima-Taounate, المغرب, 47.77 Kms

مدير موقع هنا تاونات متابع بعدم التوفر على ترخيص

14:57 Jan 03, 2016

تاونات, pachalik du Taounate, إقليم تاونات, Taza-Al Hoceima-Taounate, المغرب, 47.77 Kms

نهاية أسطورة اسمها “قناص تارجيست”.. كيف بدأت؟ وهكذا انتهت!

01:10 Aug 10, 2015

تارجيست, Pachalik de Targuist, إقليم الحسيمة, Taza-Al Hoceima-Taounate, المغرب, 53.99 Kms